اعرفي

هل أنتِ من أصحاب الذكاء العاطفي ؟

هل أنتِ من أصحاب الذكاء العاطفي ؟
إعلان

الذكاء العاطفي مهم للعلاقات الإنسانية عامة، والخاصة بين الرجل والمرأة خاصة، فإذا كنتِ تمتلكين هذا الذكاء، فأنت تتحكمين في كل تصرفاتك مع شريك حياتك، ولتعرفي على هذه الصفة، إتبعي السطور العلامات القادمة.

التواصل الحازم : تقول كيت داو الطبيبة النفسية ومؤلفة كتاب “فن توظيف القلق لصالحك”: “يساعدك الذكاء العاطفي على التعامل مع الصراعات والمخاوف والاحتياجات الحياتية، بطريقة أكثر هدوءًا واتزانا، ما يعزز من تواصلك مع الآخرين، وتجعلهم يثقون بك وبرأيك”.

إعلان

متعاطفة جدًا : تبين جنيفر وينجير، الأخصائية النفسية في العلاقات الزوجية والأسرية: “يسهم التعاطف في تكوين روابط وثيقة ومتعمقة في نفوس الآخرين، بغض النظر على نوع العلاقة سواء كانت عابرة أم طويلة الأمد، من خلال احتواء المواقف والمشاكل، واستيعاب الشخص الغاضب بهدوء وتروٍ”.

الإبداع في حل المشكلات :  الإبداع في حل المشكلات من أهم الصفات المجتمعية، ويشير علم النفس إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون هذه المهارة، ويتمتعون بالحس الفني في حل المشاكل، هم أشخاص ناضجون يتمتعون بالذكاء العاطفي.

الإدراك : يساعدك الوعي والإدراك على تفهم نفسك واحتياجاتك الذاتية، ليس ذلك فحسب بل يمتد لأبعد من ذلك، فتستطيعين فك رموز الشخصيات المعقدة، وفهم مشاعرهم وتلبية احتياجاتهم، بتفهم تام لطبيعتهم ووجهات نظرهم.

إعلان

المهارات الإجتماعية : تختم ونجير هذه الصفات بقولها: “امتلاكك للمهارات الاجتماعية المميزة علامة مؤكدة على أنك ذكية عاطفيًا، ومنها الاختلاط وحب الناس، وعدم إيثار الوحدة على الجلوس مع الأصدقاء، والتحدث مع الآخرين، والإدراك التام لطرق التواصل وقراءة الشخصيات بسهولة”.