امومة وطفولة حمل ورضاعة

كيف تتغلبين على صعوبات الحمل

كيف تتغلبين على صعوبات الحمل

فترة الحمل هي أكثر الفترات ألماً وإجهاداً للمرأة مهما كان هذا الحمل وصحياً فإن الأعراض الجانبية له تكون شديدة الإزعاج ولهذا إليكِ معظم الصعوبات الملازمة للحمل وكيفية التغلب عليها

الغثيان

تعاني الحوامل من الشعور بالغثيان خصيصا في أشهر الحمل الأولى وخاصة فترة الصباح ولتجنب الشعور به ينصح بشرب كوب من الماء فور الاستيقاظ ثم تناول قطعة من البسكويت أو التوست قبل النهوض من الفراش, ويجب الانتظار في الفراش قليلا قبل النهوض وكذلك تقسيم وجبات الطعام إلى 5 وجبات صغيرة يوميا وعدم غسل الأسنان قبل تناول الفطور.

10 tips

الإغماء والدوار

تحدث نوبات الإغماء بسبب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل ولتجنب هذا الشعور يجب توخي الحذر عند تغيير وضع الجسم أي أن تنهضي ببطئ من أوضاع الجلوس أو الاستلقاء وكذلك تجنب النوم على الظهر طويلا خاصة في الأشهر الأخيرة, أما في حالة الشعور بالدوار وانخاف الضغط فيجب الجلوس مع الميل بالرأس إلى الأمام أو الاستلقاء على الجنب للمساعدة على تحسين تدفق الدم للدماغ.

إعلان
10 tips

الإمساك

أغلب النساء يعانين من الإمساك أثناء الحمل بسبب تأثير البروجسترون على انقباضات الأمعاء وللتغلب على هذه المشكلة تحتاج الحامل إلى شرب السوائل بكثرة وخاصة الماء وكذلك عصائر الفواكه الطبيعية والشوربات, ويجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية.

10 tips

الدوالي وآلام القدمين

بسبب زيادة الضغط على الساقين تصاب العضلات بالتقلص والإرهاق كما أن زيادة السوائل في جسم الحامل قد يؤدي لانتفاخ قدميها ولتجنب هذه المشاكل يجب تجنب الوقوف لمدة طويلة, كما يفضل رفع القدمين للأعلى عند الجلوس أو الاستلقاء والمشي الرياضي لفترة صغيرة يوميا لتنشيط الدورة الدموية.

10 tips

كثرة التبول

رغم أنه أمر مزعج إلا أنه ليس مشكلة فعلية ولا يدل على أي خطر فهو نتيجة طبيعية لزيادة حجم الرحم وضغطه على المثانة, يمكنك لتجنب هذه المشكلة ليلا عدم شرب كمية كبيرة من السوائل قبل النوم.

10 tips

 

 

 

إعلان