صحتك

تناول الجبن يحميك من سرطان الكبد

تناول الجبن يحميك من سرطان الكبد

الجبن الشيدر و البري و البارميزان يحميك من الاصابة بسرطان الكبد، هذا ما كشفته دراسة حديثة حول فوائد تناول الأجبان بانتظام بعدما انتشرت مخاوف من تسببها في زيادة الوزن.

أظهرت الابحاث أن الجبن يحتوي على مركب معروف باسم “سبيرميدين” الذي يساعد على حماية خلايا الكبد من التلف والاصابة بسرطان الكبد، الذي جاء ليكون خامس أكبر سبب للوفاة في انجلترا، حيث أودى بحياة أكثر من 11 الف شخص عام 2014.

أجرى باحثون في جامعة تكساس تحليل لعلاج سبيرميدين على الفئران، وقال موقع “اكسبريس” ان تناول هذه المادة يزيد من العمر المتوقع بنسبة 25 في المائة، أي أنه اذا تناوله البشر فان ذلك قد يساعدهم على الوصول الى سن الـ 100 بدلا من متوسط ​​العمر الحالى البالغ 81 عاما.

ووجد الباحثون أيضا أن تناول الفطر وفول الصويا والبقوليات والذرة والحبوب الكاملة لديها نفس التأثير في إطالة العمر، ويأمل العلماء أن تفيد نتائجهم في تغيير العبض لنظامهم الغذائي والذي قد يساعدهم على العيش لفترة أطول.

وقال الباحث ليوان ليو أن هناك ثلاثة أشياء فقط تم اكتشافها حتى الآن تساعد على إطالة عمر الإنسان وهي تقليل عدد السعرات الحرارية وتقييد كمية الميثيونين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم والبروتينات الأخرى،  واستخدام عقار راباميسين.

إعلان

الغريب أن دراسة  دنماركية كشفت  أن المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد قد يكونون قادرين على تجنب الوفاة المبكرة ببساطة عن طريق تنظيف أسنانهم بشكل صحيح، لان اللثة الملتهبة الناجمة عن سوء نظافة الفم يمكن أن تؤوي البكتيريا، التي تتجه إلى الكبد ويمكن أن تسبب الوفاة.