صحتك

إحذري من هذه الملابس..ستصيبك بالحساسية

إحذري من هذه الملابس..ستصيبك بالحساسية

هل خطر ببالك يومًا أن تقرئي المكتوب على ملصقات الملابس قبل شرائها لمعرفة نوع الأقمشة المستخدمة في هذه الملابس؟ حيث تتعدد أنواع الأقمشة فمنها الحرير والصوف والبوليستر والقطن، وكذلك فإن نوع الأقمشة هي ما يحدد سعر الملابس التي تشترينها، ولكن عزيزتي هل تعلمي أن بعض أنواع الأقمشة تسبب لكِ الحساسية الجلدية؟

قد يصاب البعض بحساسية الجلد تجاه نوع معين من الأقمشة، وفي ذلك ينقسمون إلى نوعين.

إعلان

النوع الأول : هم الأشخاص الذين يعانون من مرض إكزيما الجلد وهو عبارة عن جفاف بالجلد، وغالبًا ما يكون وراثيًّا ويكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للحساسية من بعض أنواع الأقمشة، وفي بعض الحالات، يمكن التعافي من الأكزيما ببعض الكريمات والمرطبات.

النوع الثاني : يعاني بعض الأشخاص من حساسية من نوع محدد من الأقمشة، أي يعاني الشخص من الحساسية عند ارتداء الصوف بجميع أنواعه سواء الصوف الطبيعي كصوف الماعز أو الخراف أو الصوف الصناعي، وقد يعاني شخص آخر من نوع واحد من الصوف الطبيعي أو نوع واحد من الصوف الصناعي، هذا إن أخذنا الصوف كمثال.

أعراض الحساسية :

احمرار شديد وحكة بالجلد.

إعلان

تفاقم أعراض الحساسية وانتقالها إلى العين أو الأنف أو الشعب الهوائية، ما قد يؤدي إلى الشعور بالضيق في التنفس.

طرق العلاج من الحساسية :

إعلان

احرصي على الاستحمام بماءٍ فاترٍ، ولا تستخدمي الماء الساخن حتى لا تزيدي من تهيج الجلد، وإرتدي ملابس داخلية من القطن الصافي.

استخدمي عسل النحل في دهن المنطقة المتهيجة ولفيها بقطعة من القماش، حيث إن للعسل قدرة فعالة على تخفيف الحساسية والتئام الجروح بشكل عام.

استخدمي بعض الأدوية المهدئة للهيستامين تحت إشراف الطبيب.

استخدمي بعض الكريمات والمراهم المرطبة لتهدئة تهيج الجلد والتخفيف من الحكة والاحمرار، وخاصةً كريمات الترطيب التي تحتوي على مادة البانثينول.