صحتك

أهم الفحوصات الدورية للمرأة ومواعيد القيام بها

أهم الفحوصات الدورية للمرأة ومواعيد القيام بها

تحتاج المرأة بشكل خاص إلى القيام ببعض الفحوصات الطبية بشكل متكرر بنظام معين للتأكد من سلامتها الصحية ومحاولة اكتشاف أي خلل أو مرض في مرحلة مبكرة لعلاجه ولهذا يجب أن تكوني على دراية بهذه الفحوصات وأهميتها ومواعيدها

فحص الكاليسوم وفيتامين “د” في الجسم: يجب القيام بإجراء تحليل للتأكد من احتواء الجسم على الكمية المناسبة من فيتامين د بشكل خاص الذي يدعم الجسم ويساعد على امتصاص الكالسيوم إذ أن الكثير من نساء الوطن العربي يعانين نقص فيتامين د, ويمكن إجراء التحليل في أي وقت ولكن يفضل أن يجرى مبكرا للفتيات في شبابهن وخاصة قبل الزواج والإنجاب لتتمكني من حل المشكلة قبل الحمل.

10 tips

الفحص الذاتي الشهري للثدي: يجب إجراء فحص الثديين بصورة شهرية بعد انتهاء الدورة الشهرية وهو الوقت الأفضل للإحساس بأي تكتلات في الثدي أو ملمس غير طبيعي دون الاشتباه في أن يكون بسبب الهرمونات والدورة الشهرية, اعرفي أكثر عن كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي لتكوني بمأمن.

إعلان
10 tips

فحص عنق الرحم: من الفحوصات الطبية الضرورية للمرأة المتزوجة بعد مرور أكثر من سنة على بدء حياتها الجنسية وخاصة بعد الإنجاب لتجنب أي أمراض يمكن أن تصيب الرحم ولاكتشافها في مرحلة مبكرة.

10 tips

فحص مستوى الحديد: يجب أن تقوم المرأة بإجراء تحليل لنبسة الهيموجلوبين في الدم بشكل دوري كل 3 أشهر إن كانت تعاني من أعراض كغزارة الدورة الشهرية أو اضطرابها أو الضعف العام, وفي حالة عدم وجود أي أعراض سلبية فيجب إجراء التحليل كل 6 أشهر للاطمئنان على استقرار مستوى الحديد في الجسم.

10 tips

الفحص الدوري للغدد: يجب القيام بفحص دوري لوظائف الغدد ولا سيما الغدة الدرقية والتأكد من عملها بالشكل الطبيعي واستقرار هرمونات الجسم كذلك يجب متابعة مستويات السكري والكوليسترول في الدم بصفة مستمرة خاصة في حال وجود تاريخ مرضي في العائلة.

10 tips

 

 

إعلان