اعرفي

تعلمي كيف تقولين ” لأ ” في المواقف المحرجة

تعلمي كيف تقولين " لأ " في المواقف المحرجة

يحدث كثيرا أن نتحامل على أنفسنا من أجل إرضاء الآخرين، وتكون كلمة “لا” ثقيلة جدًا على اللسان، فنخاف من الشعور بالذنب لاحقًا، أو نخشى التسبب في جرح مشاعر الآخرين، الذين ينتظرون منا مساعدتهم والوقوف بجانبهم في محنتهم.

وعليه، ستتعلمين معنا فن الرفض، أجل هو فن رفيع المستوى، فقد تتألمين عند توصيل فكرة مؤسفة لشخص ما، في حين أن الحل بسيط، يكمن في اللباقة والكياسة فهما المفتاح السحري للرفض، فقط ركزي في السطور التالية..

إعلان

حددي أولوياتك :  حددي علاقتك بالآخرين ومدى أهميتها بالنسبة لك، نظمي وقتك وأولويات حياتك، واجعليها قاعدة عامة، لا تفعلي شيئًا وأنت مجبرة عليه، ونظمي الوقت تبعا للأهم ثم المهم، وقتها ستعلمين قيمة الأشياء وترتيبها في حياتك، وما عداها فهو مضيعة للوقت.

الإختيار الصحيح :  عندما تعدين شخصا ما بمقابلته في يوم محدد، ولم تتمكني من ذلك، لا تحددي ميعادا للمقابلة التالية، حتى تأخذي مساحتك الكافية، ويمكنك قول “أراك خلال الأسبوع القادم”، وبهذه الطريقة تتجنبين الظروف الطارئة، وتتوفر عندك الحرية الكاملة.

أظهري تعاطفك :  إذا لم تتمكني من مساعدة شخص ما في محنته، أظهري تفهمك التام لظروفه وتعاطفك معه، وأنك تشعرين بما يمر به وما يعكر صفوه، وعندما يشعر هذا الشخص أن عدم مساعدته أمر خارج عن إراداتك، وليس بوسعك مساعدته، ستهون عليه المصاعب، ويتقبل اعتذارك بصدر رحب.

مارسي الرفض : إذا كانت كلمة لا ثقيلة على لسانك بحكم طبيعتك الخجولة، مارسي قولها حتى مع النادل في المطعم، واختاري المواقف البسيطة ذات المخاطر القليلة، كرري الكلمة وأنت بمفردك مع نفسك في المرآة.

أرفضي بلطف مع المجاملة : ما أجمل الرفض عندما تزينه بعض العبارات الرقيقة، وكلمات المجاملة العذبة، كقولك مثلا، أشكرك على طلب مساعدتي، أو لا تتردد في طلب المساعدة في أي وقت.

إعلان