امومة وطفولة حمل ورضاعة

أهم الفيتامينات الأساسية في غذاء الحامل

أهم الفيتامينات الأساسية في غذاء الحامل

غذاء الحامل يحتاج العديد من المكملات والفيتامينات الخارجية التي يتم تناولها طوال فترة الحمل ولكل مرحلة الفيتامينات الأهم لها وهناك فيتامينات أساسية طوال فترة الحمل وغير محددة بوقت اعرفي كلًا منها ودورها ومتى يجب تناولها

 

 

إعلان

 

تنقسم فيتامينات الحمل حسب استخدامها مع مراحل الحمل المختلفة فلكل مرحلة فيتاميناتها التي يوصي بها الطبيب المختص بالمتابعة وهق:

الأشهر الثلاثة الأولى:

تحتاج الحامل فيها إلى فيتامينات داعمة بشكل عام لتقويتها ومساعدتها في الاحتفاظ بالجنين ومن أهمها:

  • حمض الفوليك الذي يشكل مادة ضرورية لتشيكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين وتجنب أي تشوهات خلقية عصبية لدى الجنين ومهم أيضاً لسلامة الجهاز العصبي للأم الحامل.
  • فيتامين C لكونه يحافظ على سلامة الخلايا لدى الأم ويساعد على بناء الأنسجة ومنع تمزقات الحمل.
  • الأوميجا 3 الضرورية لسلامة وبناء دماغ الطفل وتحافظ على سلامة القلب والشرايين لدى الأم الحامل وتعمل على تحسين نمو الأنسجة.

 

الأشهر من الرابع للسادس:

في هذه المرحلة تزداد حاجة الحامل للفيتامينات التي تساعدها على امتصاص المغذيات بشكل أقوى والحفاظ على معدل المعادن والفيتامينات في جسمها مع إمداد الجنين بالغذاء اللازم.

  • تحتاج الحامل إلى فيتامين د بنسبة كبيرة تصل إلى 10 جرامات في اليوم فهو مهم جدا لتشكل عظام الجنين وللمحافظة على سلامة عظام الأم حيث أنه في هذه المرحلة يتضاعف حجم الجنين وتزداد الحاجة للكالسيوم لبناء العظام لذلك يجب أن يتم الحرص أيضاً على الحصول على الكميات اللازمة من الكالسيوم يومياً أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية وفيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل أكبر.
  • يزداد حجم الدم عند الأم في هذه المرحلة قرابة ال 50% لذلك فإن الحصول على الحديد مهم جداً في تشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين للجنين لضمان سلامة قلب وعضلات الجنين و وقاية الأم من فقر الدم المصاحب للحمل.
  • مجموعة فيتامينات ب (ب9 و ب12) المهمة في في تشكيل خلايا الدم الحمراء وتقليل التعب المرافق للحمل والحرص على تكون أنسجة الجنين بشكل أفضل.

 

أشهر الحمل الأخيرة:

  • تحتاج الحامل في هذه المرحلة إلى لحصول على كميات كافية من فيتامين سي وفيتامين E لما لهما من فائدة في منع حدوث الولادة المبكرة والحفاظ على سلامة خلايا الأم من الضرر وتعزيز الجهاز المناعي.
  • كذلك في هذه الفترة يكون الكالسيوم والفيتامين د مهمين للحفاظ على سلامة عظام الأم لأن الجنين يقوم بسحب كميات من الكالسيوم من عظام الأم خلال بناء عظامه.

وبالطبع يتم تناول أي فيتامين أو مكمل غذائي بمتابعة الطبيب المختص وليس دون علمه.

إعلان