افكار ونصائح تمارين رياضية صحتك

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

زيادة الوزن من المشاكل الأكثر شيوعًا التي نعاني منها فى رمضان، فبالرغم من أن الصيام لفترات طويلة يساعد الجسم في التخلص من السموم واستعادة رشاقته، إلا أن عاداتنا الغذائية غير الصحية وخاصة بعد الإفطار بالإضافة إلى التوقف عن ممارسة الرياضة في رمضان يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن الجسم لا يحتاج في رمضان سوى بعض التمارين الخفيفة، ويمكن ممارستها بسهولة سواء أكان ذلك قبل الإفطار أو بعده.

فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان : بالرغم من الصعوبات التي يواجهها البعض عند ممارسة الرياضة في رمضان، إلا أن الأطباء يوصون بممارستها لمجرد الحفاظ على الروتين اليومي للجسم وليس لإنقاص الوزن أو تقوية العضلات. ويحذر الأطباء الاعتماد فقط على الصيام في رمضان لخسارة الوزن، حيث أن ذلك يعادل خسارة أربعة أسابيع متكاملة من ممارسة الرياضة. وينصح المتخصصون والأطباء بممارسة الرياضة لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة لا أكثر.

إعلان

الوقت المناسب لممارسة الرياضة : لا تمارس أبدًا الرياضة بمعدة خاوية، حيث سيؤدي ذلك إلى تكسير في العضلات بسبب المجهود المضاعف، كما يرفع من معدل إفراز هرمون كورتيزول الذى يشعر الجسم بالإجهاد والتعب وقد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل صحية وبالطبع يعرض الجسم للجفاف خاصة أن غالبية الماء بالجسم تستهلك كإفراز عرقي. لذا فالوقت المثالي لممارسة الرياضة بعد صلاة القيام “التراويح” خاصة أن الجسم يكون قد حصل على ما يحتاجه من طعام وشراب. وإذا كان هذا الوقت صعب، فمن الممكن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة واحدة. أما إذا كنت ممن يفضلون الإفطار بوجبة خفيفة أولًا، إذًا قم بشرب الماء وابدأ بممارسة الرياضة لمدة ٣٠ دقيقة.

أنواع الرياضة التي يجب ممارستها : اليوجا، الأيروبكس، والبيلاتس.

إعلان